جيش مصر القوى



لم تنسى تركيا والدول الاوربية ما قام بة الجيش المصرى بقيادة ابراهيم باشا عام 1893 وفتح تركيا وهزيمة جيشها والوصول حتى حدود الأستانة لولا تدخل الدول الاوربية بقيادة المملكة المتحدة والنمسا 
معركة نسيب أو نزيب هي معركة نشبت بين جيش إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا وجيش عثماني يقوده حافظ عثمان باشا والي دمشق قبل الحملة المصرية على سورية. وقعت المعركة قرب مدينة نسيب في 24 حزيران 1839.
وقعت معركة نزيب بين مصر والدولة العثمانية إبان عهد محمد علي باشا، وانتصر فيها الجيش المصري والذي كان تحت قيادة القائد إبراهيم باشا على الجيش العثماني الذي دمر بالكامل بقيادة حافظ عثمان باشا الذي عين سر عسكر الجيوش المتجمعة في سيواس بأرمينية بعد موت رشيد باشا أسير، حيث تقدم إلي ولايات الشام بكل سرعة فتقدم إليها في أوائل 1255 هـ. الموافق سنة 1839 م. و عبر نهر الفرات عند مدينة بلاجيق في إبريل من السنة المذكورة حيث التقي الجيشان بعد عدة مناورات بالقرب من بلدة تدعي نسيب في 11 ربيع الثاني 1255 (24 يونيو سنة 1839) وفاز المصريون بالنصر و تقهقر الجيش العثماني تاركا في أيدي المصريين 166 مدفعا و 20.000 بندقية و غيرها من الذخائر والمؤن وقد كان يوما مشهودا.
تعكس هذه الحرب حالة الانشقاق التي ضربت وحدة الدولة العثمانية مع مصر أكبر ولاياتها خلال القرن التاسع عشر، والنابعة من وهن الدولة العثمانية والفارق في التطور مع ما أحدثه محمد علي في مصر مدنياً واقتصادياً وعسكرياً. وكانت الرؤية السياسية بعيدة المدى التي امتاز بها محمد علي باشا عاملاً هاماً في نشأة الخلاف مع الخليفة العثماني الذي أعلن صراحة كرهه لمحمد علي. استغل محمد علي باشا حالة الترهل الشديدة التي كانت عليها الدولة العثمانية، وأيضاً حالة الانقسام الواضحة بين القوى الأوروبية وبعضها البعض واختلال نظرية التوازنات السياسية الإقليمية والدولية. كما دل هذا الانتصار على التخطيط الاستراتيجي الناجح وتفوق القائد إبراهيم باشا على نظيره العثماني والمعزز بخبرات عسكرية من أوروبا للمساعدة، بالإضافة إلى مهارته في القتال بجيشه على أراضي مختلفة، وتضاريس مجهولة، وتحت ظروف جوية معقدة. هذا لم يكن محض المصادفة، فقد نمت مهارة القائد إبراهيم باشا ودرايته عبر خوضه معارك وفتوحات عديدة في كل من السودان والحجاز ونجد وفلسطين وسوريا وحرب المورة في اليونان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعلقك يزيدنا ابداع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting