اردوغان أقبح العملاء

أردوغان يعتم على التوتر بين حكومته والجيش ويغمس "أنفه" فى الشأن المصرى.. 

وورد تريبيون: رئيس الوزراء التركى اعتقل العديد من القيادات العسكرية خشية الانقلاب عليه.. واستمرار قصف الأكراد داخل وخارج تركيا

فى الوقت الذى يطل فيه رجب طيب أردوغان يوميا بوجهه القبيح للتدخل فى الشأن المصرى، تشهد الحكومة التركية والجيش حالة من التوتر الشديد.

وذكرت صحيفة وورد تريبيون الأمريكية أن اعتراف تركيا باستقالة أكثر من مئة طيار خلال العام الجارى من الجيش التركى، يعكس استمرار التوتر بين حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والجيش على خلفية الاعتقالات التى تمت فى حق قادة عسكريين بتهمة التخطيط للإطاحة بالحكومة.

وذكرت الصحيفة أن التحقيق مع أكثر من 20 قائدا بالجيش التركى بتهم التجسس والتخطيط للانقلاب العسكرى، ووجود 11 قائدا طيارا فى المعتقل حتى الآن، دفع 110 طيارين إلى تقديم طلبات بإنهاء الخدمة فى القوات المسلحة التركية.

وأشارت الصحيفة إلى البيان الذى أصدرته وزارة الدفاع التركية والذى أكدت فيه أن هؤلاء الطيارين تقدموا باستقالاتهم خلال شهر واحد، كما أفادت بأن من بين الطيارين المتقاعدين نحو 63 طيارا مقاتلا.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن بيان وزارة الدفاع لم يحدد أسباب استقالة الطيارين، إلا أن مصادر بالبرلمان التركى، والذى تلقى البيان كرد من وزير الدفاع عصمت يلمظ على استجواب تم إجراؤه قبل خمسة أشهر، ربطت بين استقالة الطيارين واعتقال مئات من القادة العسكريين بتهمة التآمر على حكومة أردوغان.

وبينت وورلد تريبيون أن صدور بيان وزارة الدفاع التركية تزامن مع تغيير شامل أجراه المجلس الأعلى للجيش التركى فى القيادة العسكرية، كما تزامن مع تقرير صدر عن هيئة الأركان العامة يفيد باستقالة 3 من قادة سلاح الجو على خلفية سقوط نحو 34 قتيلا من المدنيين فى غارة جوية نفذت عام 2011 على الحدود التركية - العراقية.

كما رجحت مصادر إعلامية دولية أن يقوم رئيس الوزراء التركى رجب الطيب أردوغان بإقالة مجموعة من قيادات الجيش التركى خشية الثورة عليه، وترقية قيادات أخرى ذات خلفية إسلامية تشابه المرجعية أردوغان.

وأوضحت المصادر أن السبب فى هذه الخطوة أيضا هو رفض بعض قيادات الجيش الأسلوب الذى تعامل معه أردوغان مع معتصمى ميدان "تقسيم" بمدينة إسطنبول، حيث استخدم أبشع وسائل العنف فى فض تلك المظاهرات التى خرجت لرفضها بناء مول تجارى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشن فيه الطائرات التركية هجمات شرسة على الأكراد فى إقليم كردستان داخل الأراضى التركية، وكذلك قصف مناطق للأتراك داخل الأراضى العراقية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعلقك يزيدنا ابداع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting